ما هي الاستضافة وما أنواعها والفرق بينهم والانسب لموقعى

أنت ترغب بإنشاء موقع إلكتروني جديد لشركتك، فقمت بالاتفاق مع مصمم ومُطوّر مواقع لتصميم وبرمجة موقعك الجديد. ولكن ما هي الخطوة القادمة؟ يجب عليك أن تجعل موقعك مُتاحًا على الإنترنت لكي يزوره عملائك في أي وقت، لذا ستحتاج إلى شركة استضافة والتي ستوُفّر لك خطة الاستضافة المناسبة لموقعك.

الاستضافة، الكلمة المحيرة بالنسبة للكثير منا، ونحن هنا لشرح كل ما يتعلق بها، معناها، وأنواعها، وما النوع الذي يناسبك، وما الفرق بين الشركات المقدمة للاستضافة؟ وأهم شيء بالطبع، الأسعار!

لكي نفهم معني استضافة مواقع الويب، دعنا نتكلم قليلاً عن كيف تعمل المواقع، وكيف تتصل بالإنترنت، قبل ذلك، لنؤكد على أساس عمل الإنترنت الذي تعلمناه في المدرسة وهو (مجموعة شبكات متصلة ببعضها البعض عبر العالم)، أي أن أي موقع الكتروني يجب أن يكون متصلاً بشبكة الإنترنت لكي يستطيع العالم الوصول إليه، ممتاز، إذا أين يكون هذا الموقع؟ لا بد من مكان “يستضيف” ملفات الموقع ومحتواه، لكي يستطيع الناس الوصول إليه، وهذا المكان يجب أن يكون متصلاً بشبكة الإنترنت بشكل دائم، مؤمن من عمليات الاختراق، السرعة التي تصله عالية وتتحمل معدل نقل بيانات عالي، والعديد من المميزات الأخرى.

هل هناك فرق بين الخادم وبين جهازى الشخصى؟

الخادم هو فى النهاية جهاز كمبيوتر, كجهاز الكمبيوتر الشخصى الخاص بك ولكن بمميزيات اكبر ليتمكن من ان يخدم اكثر من زائر فى نفس الوقت. ففى الوقت الذى تكون انت فقط من تعرض موقعك على جهازك الشخصى, يمكن ان يتصفح موقعك الملايين على الخادم فى نفس الوقت. كما ان الخادم يكون مجهز بمجموعه من البرامج ونظم التشغيل التى تساعدك على تشغيل برامج ومواقع بشكل اكثر كفاءه منه على جهازك الشخصى.

ما الفرق بين النطاق والاستضافة؟

لتبسيط الأمر فيُمكننا القول بأن النطاق هو عنوان منزلك، أما الاستضافة هي المساحة التي يقع عليها هذا المنزل.
نطاقك هو عنوان الموقع الذي يذهب إليه زوار موقعك مثال: “www.google.com” ، أما الاستضافة فهي المساحة التي يتواجد عليها موقعك ليصبح متاحًا على الإنترنت والتي أوضحناها في الفقرة السابقة.

 ما هى أنواع الاستضافة؟

– الاستضافة المشتركة – Shared Hosting

استضافة الريسيلر – Reseller hostin

– السيرفرات الخاصة (الكاملة) – Dedicated Servers

– السيرفرات الافتراضية – VPS

– السيرفرات السحابية – Cloud Servers

– الاستضافة المشتركة – Shared Hosting

يتم وضع الموقع الخاص بك على الانترنت على نفس الخادم مع العديد من المواقع الأخرى التى يتراوح عددها من 100 – 1000 موقع، عادة ما تتشارك هذه المواقع فى الخدمات الخاصة بالخادم، مثل الذاكرة، وحدة المعالجة المركزية.

يعتبر هذا النوع هو الأشهر والأرخص من جميع أنواع الأستضافات الأخرى الموجودة على الإنترنت، يعتبر مثالى للمواقع الشخصية أو الصغيرة التى يكون عدد زياراتها قليل.

استضافة الريسيلر – Reseller hosting

الريسلر يعمل كموزع او وسيط بين السيرفر “الخادم” و مستخدم الاستضافة سواء لشركة او أفراد، فهى تعتبر خدمة لموزعى الاستضافة.

تتيح للشخص تقديم استضافة مجانية او استضافة مدفوعة لغيره عبر لوحة تحكم خاصة بذلك.

الموزع الرئيسى الذى يمتلك مساحة على الخادم يمتلك خاصية مميزة له وهى القدرة على توزيع موزع آخر لغيره.

 

– السيرفرات الخاصة (الكاملة) – Dedicated Servers

عند وصول موقعك لمستوى عالى من الضخامة والنمو في حجم البيانات وعدد الزوّار،  ستحتاج إلى خدمة استضافة أكثر تقدماً تتيح لك موارد أعلى لتشغيل موقعك بصورة سليمة دون توقفات ولتتمكن من إدارة موقعك بفعالية، وهنا يأتى دور السيرفرات الخاصة أو الكاملة، فى هذه الخدمة تستأجر سيرفر كامل بدون مشاركة مع أى عميل آخر، وتصبح المتحكم الوحيد فى السيرفر من اختيار نظام التشغيل والهاردوير وإدارة الخادم بأكمله، بعض الشركات تُقدم هذه الخوادم مُدارة لتوُفّر على العميل عناء عملية الإعداد والإدارة كونها تتطلّب خبرة عالية في إدارة النُظم.

 

– السيرفرات الافتراضية – VPS

السيرفرات الافتراضية هي بيئة استضافة تحاكي خدمة (السيرفرات الكاملة)، وللتبسيط فهي عبارة عن سيرفر افتراضي داخل سيرفر خاص حقيقي ذو أداء عالي ومواصفات هاردوير متقدمة، تمنحك الشركة هذا السيرفر الافتراضي مع تخصيص جزء من موارد السيرفر الحقيقي له (المساحة، أنوية المعالج، الرام، وغيرها) ، يمكنك إدارته كما يتم إدارة أى سيرفر حقيقي، حيث تقوم بإعداده بشكل كامل والتحكم فيه دون اطلاع أحد على ما يحدث داخل سيرفرك حتى الشركة المستضيفة. إلا اذا كان هذا السيرفر مُدارًا فتكون الشركة المستضيفة هي المسؤولة عن إعداده والتعامل معاه نيابةً عنك.

 

– السيرفرات السحابية – Cloud Servers

هى سيرفرات افتراضية أيضاً تمتلك نفس قدرات السيرفرات الحقيقية ولكن تختلف عنها فى طريقة العمل وتختلف عن سيرفرات VPS  التى تحدثنا عنها سابقاً فى أنها تستخدم موارد عدة سيرفرات حقيقية متصلة ببعضها البعض، وعند استخدامك لهذه الخدمة ستستفيد من وجود عدد كبير من السيرفرات التى يعتمد عليها سيرفرك السحابي، وبالتالي يصبح بإمكانك زيادة إمكانيات وموارد سيرفرك على نطاق أوسع فى أى وقت.

وأخيرًا، هناك عدة خدمات وحلول استضافة متقدمة أخرى لم نذكرها عادةً تكون مخصصة للمواقع الكبرى التي تتلقى عدد هائل من الزيارات يوميًا وتحتوي على كم كبير من البيانات، ركّزنا أكثر اليوم على خدمات الاستضافة الأكثر انتشارًا وأكثرهم أهمية لمعظم العملاء. 

المصادر:  شركة محجوز ومصادر اخرى متعددة

عروض و اسعار استضافة المواقع

انطلاقا من مبدئنا فى ايجاد افضل الحلول في كثير من الأوقات تقوم بشراء موقع من أحد المبرمجين او الشركات لكنه لا يملك استضافة ليركيب موقعك عليه. فتضطر إلى حجز استضافة من شركات اخرى توفر لك هذه الخدمة على الانترنت وباسعار عالية .
فتواجه مشكلة بعدم قدرتك على تركيب الموقع الخاص بك على الاستضافة اما لوجود مشاكل بالاستضافة او ملفات الموقع نفسها .. لذلك قمنا بتجميع كل ما تحتاجة فى مكان واحد البرمجة + التصميم + الاستضافة + الدعم الفنى لحل المشكلة

مميزات الاستضافة لدى شركة افضل الحلول

1– كل ما تحتاجه في مكان واحد : نحن نقوم بتصميم الموقع وبرمجته واستضافته على سيرفراتنا وتقديم الدعم الفنى للموقع وعمل التحديثات الدوريه له  اى كل شئ فى مكان واحد

2– التكلفة الإقتصادية :  امتلاكنا للقدرة والخبرة يمكنوننا من تطوير الخدمات التي تتفق مع معاييرنا وفي نفس الوقت بتكلفة في متناولك

3- الإعتمادية :  هدفنا الأول والأخير هو عملينا الذي نسعي لنكون القوة التي يستطيع أن يعتمد عليه ليحقق نجاحه عن طريق كل ما نفعله

 

مشاركة :


رابط مختصر: