مواقع عليك أن تدمنها أكثر من مواقع التواصل مثل فيس بوك وتويتر

الإنترنت هو عالم ضخم يحتوي على ما تبحث وما لا تعرفه من معلومات عن أي موضوع يهمك، مهما كانت غريبة. على شبكة الإنترنت يمكننا التواصل مع العالم ، وكذلك التعلم ، وحتى العمل عن بعد ، وبطبيعة الحال، يمكنك القيام ومعرفة الكثير من الأشياء من هذه الشبكة العنكبوتية ، والتي تمكنك من مصادر متعددة المتاحة تحت تصرفك كل يوم وعلى 24 ساعة .إذا كنت ترغب في تعلم أشياء جديدة والاستفادة من أفضل ما يتم مشاركته عبر هذه الشبكة ، نقترح عليك عزيزي القارئ بعض المواقع التي يمكنك زيارتها و التي من شأنها أن تجعلك أكثر ذكاء.

1- موقع TED
اذا كنت لا تعرف ما هو موقع TED حينها اقول لك لقد فاتك نصف عمرك موقع TED هو موقع خاص بالتكنولوجيا بشكل عام و لكن يوجد به قسم معين و هو talks و هذا يوجد به عدد ضخم من الفيديوهات اذا كانت فيديوهات علمية او ثقافة او عن التكنولوجيا و كل شىء و هى مثل منتدى يقوم خبراء بالذهاب الى المسرح و نشر خبراتهم بشكل كبير و وواسع و الجميل فى الموقع انه يوجد به ترجمة باللغة العربية على جميع الفيديوهات و الجميل انك تشاهد تجارب الاخرون و ايضاً تعلم و معرفة شىء جديد .
https://www.ted.com/talks/browse?language=ar

2- موقع Udacity أو Coursera
من أشهر مواقع الكورسات الأونلاين على الإنترنت، ستجد عليهما كورسات مجانية في كل المجالات، وأحيانا تحصل على شهادة بعد انتهاء الكورس. الكورسات متوفرة باللغة الإنجليزية.
https://www.udacity.com/

https://www.coursera.org

3- موقع رواق Rwaq

يأتي أغلب المحتوى العلمي على الإنترنت باللغة الإنجليزية، ما يشكل عائقا للبعض، ولكن المحتوى العربي بدأ يظهر مؤخرا في بعض المواقع مثل “رواق”. رواق، منصة تقدم كورسات باللغة العربية في مختلف المجالات. الكورسات كلها مجانية، والتسجيل فيها بسيط للغاية.
http://www.rwaq.org/

4- موقع Wikihow
“اسأل مجرب ولا تسأل طبيب”.. هل ترغب في عمل شيء معين ولا تعرف طريقته، طريقة عمل المكرونة مثلا، التزلج على الجليد، الرسم.. إلخ. هذا الموقع يشكل موسوعة عن كيفية عمل أي شيء، ولذلك جميع مقالات “ويكي هاو”، تبدأ بـ “كيف” أو “How to”. يحتوي ما يقرب من 100 ألف مقال في شتى مجالات الحياة، والفيديو لا يتعدى الـ 10 دقائق، أي يمكنك متابعته حتى في المواصلات. الموقع متوفر بـ 60 لغة، منهم العربية.
http://www.wikihow.com/Main-Page

5- موقع “العلوم الحقيقية” أو “الباحثون السوريون”
الموقعان رائعان، وينشران أحدث ما وصل إليه العلم من أبحاث واكتشافات ومقالات مترجمة. بالإضافة إلى مقالات في أغلب مجالات الحياة ( طب – رياضيات – اقتصاد – علم نفس).

http://real-sciences.com/
http://www.syr-res.com

6- شبكة عبدالله عيد (خاص بالمبرمجين ومطورى نظم المعلومات )

من أجمل وأفضل المصادر التعليمية العربية في مجال البرمجة حيث تحتوي هذه الشبكة على العديد من الدورات في مجال البرمجة باللغة العربية ومجانا بالاضافة إلى المواضيع والنصائح التي تخص المبرمجين بشكل عام… إذا كنت تريد تعلم البرمجة فانصحك بهذه الشبكة.

http://abdullaheid.net/

7- أراجيك

من أقوى المجلات الثقافية في العالم العربي، والتي أخذت على عاتقها منذ الانطلاقة الأولى نشر الوعي، والحديث في المواضيع التي تهم شريحة واسعة من الشباب العربي، وتتحدث المقالات في المجلة بشكل رئيسي عن المعرفة.. العلوم الاجتماعية.. التقنية.. النصائح.. الفلسفة.. التاريخ.. بعيدا عن السياسة والسياسيين.

وأخيرا.. هذه كانت مجموعة بسيطة لبعض المواقع التي لا تزال تقدم وتتفانى في عملها لنشر العلم والمعرفة في الوطن العربي. ولا تنسى اكيد ان تتابع يوميا مدوتنا المتواضعة 🙂 افضل الحلول والتى نحاول من خلالها تجميع افضل المقالات فى المواقع واعادة تنسيقها بطريقة سهلة وبسيطة لنتشارك سويا تجاربنا

المصدر // مقال مجمع من مجموعة مواقع على الانترنت

 

 

مشاركة :


رابط مختصر: