10 أدوات رقمية ضرورية لرائد الأعمال

أحد أكبر التحديات التي تواجه رائد الأعمال هو ضرورة القيام بكل الأشياء، مثل التواجد للرد على رسائل البريد الإلكتروني، والتأكد من أن موقع الشركة يعمل جيدًا، ولتنظيم المشروعات، والبقاء على الاتصال بالشبكة، وتجنب التشتت الناتج عن مواقع التواصل الاجتماعي، والأدوات التي تجعل الشخص أقل إنتاجية.

ويوفر الإنترنت حلولاً لرواد الأعمال المشغولين، فهناك عدد من الأدوات والخدمات التي تم إنشاؤها للمساعدة في تنظيم الحياة والعمل، مما يمّكن رائد الأعمال من التركيز على الأعمال الهامة.

صمم هذه الأدوات أشخاص يعرفون معنى أن يكون هناك لائحة مهام لا تنتهي، وهناك العديد من هذه الأدوات مجانية، وبالتالي ليس هناك حجة تمنع من استخدامها، وفيما يلي أدوات ضرورية لرواد الأعمال، وذلك على النحو التالي:

1- Trello: – هو أداة مجانية لإدارة المشروعات وتنظيم العمل، وهي متعددة الاستخدامات، يمكن استخدامها لتنظيم مشروع معين، كتابة كتاب إلكتروني، إنشاء دورة بريد إلكتروني، فهي وسيلة فعًالة لإلقاء نظرة عامة على المشروعات دائمًا.

2-   Google Docs: أداة أساسية حين يتم العمل على ملف مع عدة أشخاص، فيمكن لكل شخص أن يضيف أو يمحو نصًا، يصحح محتوى، ويكتب تعليقات ليراها الآخرون، كما يمكن رؤية من يعمل أيضًا على الملف والدردشة معه، فهي أداة مهمة للفريق، كما أنها تساعد الأشخاص الذين يشعرون بارتباك بسبب كثرة الأعمال لديهم.

3-  Dropbox: أداة فعالة للتخزين والنسخ الاحتياطية، تحتوي على كمية كبيرة من التطبيقات المساعدة، وتوفر تطبيقات لكل جهاز، مما يعني إمكانية الوصول للملفات من أي مكان.

4- Slack: هو تطبيق دردشة وأداة تواصل رائعة لفرق ومجموعات الإدارة، ورغم كونها أداة جديدة نسبيًا إلا أنها تتمتع بشعبية كبيرة. يمكن إنشاء العديد من القنوات للتحدث في موضوعات مختلفة، كما يمكن إجراء محادثة خاصة، ويسمح التطبيق بمشاركة الملفات وإيجاد الرسائل بسهولة، كل شيء يمكن مزامنته تلقائيًا مع جميع الأجهزة، كما يمكن الاتصال بسهولة مع التطبيقات الأخرى مثل “WordPress” أو “Skype”. يساعد هذا التطبيق على مشاركة الأفكار مع الزملاء، والاستفادة من أسئلتهم ومقترحاتهم وخبراتهم.

5-  Momentum: هو تطبيق يحل محل الصفحة الرئيسية ويساعد على أن يبقى الشخص محافظًا على تركيزه طوال يوم العمل، فعند فتح متصفح الويب يرسل هذا التطبيق تحية للشخص باسمه، مع صورة واقتباس ملهم. كما أن هذا التطبيق مفيدًا جدًا عندما يحدد الشخص ما سوف يفعله طوال اليوم ويخبره به، وحينئذ يقوم التطبيق بتذكير الشخص بمهامه في كل لحظة يفتح فيها صفحة جديدة، مما يسهل عملية التركيز والتوقف عن إضاعة الوقت على الفيسبوك ووضع علامات الإعجاب.

6-  Minute Workout: هو أحد التطبيقات التي تساعد الشخص على ممارسة الرياضة والتركيز، يحتوي كل تمرين على 12 تمرينًا مدة كل منهم 30 ثانية واستراحة 10 ثواني، وهو تطبيق مفيد لمن يريد الإلهام، لأن التمرينات الرياضية تساعد كثيرًا في ذلك.

7-   Boomerang: يساعد هذا التطبيق على حفظ الرسائل بشكل مؤقت حتى يركز الشخص على المهام التي يقوم بها، ولا يكون مشتتًا بأشياء أخرى في لائحة المهام، ويعيد هذا التطبيق الرسائل إلى صندوق البريد الوارد في وقت يقوم الشخص باختياره. يمكن استخدام هذه الأداة أيضًا لكتابة بريد إلكتروني وإرساله في وقت لاحق من خلال إخبار التطبيق بموعد الإرسال، فهو مفيد في التحكم في صندوق البريد الوارد.

8-   Voila Norbert: البحث عن البريد الإلكتروني لشخص على موقع شركته قد يكون إهدارًا للوقت في كثير من الأحيان، وقد يمثل ذلك مشكلة كبيرة عند البحث عن جهور لإعلان على الإنترنت، ومن هنا يأتي دور تطبيق” Voila Norbert” الذي يجد عناوين البريد الإلكتروني الصحيحة، وكل ما يتطلبه الأمر هو معرفة اسم الشخص واسم مجال عمل شركته.

9-    Sidekick: يمكن هذا التطبيق من معرفة إذا كان الشخص قام بفتح البريد الذي تم إرساله، ويظهر توقيت فتح البريد وعدد مرات ذلك ومن أي مكان قام بذلك. يكون ذلك مفيدًا في حالة الرغبة في إرسال عدد من رسائل البريد الإلكتروني في محاولة لإطلاق حملة تسويقية جديدة، من خلال مراقبة سلوك الأشخاص والتعلم.

10-   99 Designs: تطبيق مثالي للعثور على شعار الشركة أو صفحة الهبوط، كما يمكن استخدامه لتصميم غلاف كتاب، وذلك من خلال عملية سهلة، كل ما يتطلبه الأمر ملء نموذج التصميم، وشراء حزمة وإطلاق مسابقة، ويمكن للمصممين من جميع أنحاء العالم إنشاء حساب عبره، وإنشاء تصميم أو أكثر، وإرسالها للشخص الذي يحتاج لتصميم، وبعد ذلك يقرر أفضل تصميم ويختار الفائز.

المصدر : مدونة رواد الاعمال

مشاركة :


رابط مختصر: