4 خطوات للتخلص من “اكتئاب أو اضطراب بعد العودة من الأجازات”

كثيرون يحتاجون لأجازة بعد الأجازة، فأحيانًا نشعر بتكاسل شديد وعدم رغبة في الذهاب إلى العمل، ويسمي هذا الإحساس، في علم النفس‎، بـ”اكتئاب أو اضطراب بعد العودة من الأجازات”.

ومن الأعراض التي يمكن أن تصيبك نتيجة هذا الاضطراب: ‎ الإرهاق الشديد حتى بعد الراحة، وفقدان الشهية، واضطراب النوم، والأرق المستمر مع شعور بفراغ داخلي يتوافق مع شعور دائم بالانفعال والتوتر الذى أحيانًا يصاحبه حالات من البكاء.

تؤكد الدكتورة هبة العيسوي، استاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، أن الشعور بالضيق والحزن عند العودة من السفر على عكس ما هو متوقع، ليس شعورًا مخيفًا، وإنما هي حالة وجدانية يشعر بها العائد من رحلة سفر ممتعة، وتُعرف كـ”رد فعل” لما يتوقعه الإنسان بعد العودة من السفر والدخول من جديد في عالم الروتين والضغوط المختلفة.

تقول العيسوي: ” إن شعور الفرد بانتهاء الأجازة والعودة للدراسة أو العمل أو حتى الروتين اليومي، يعيد احساسه بتجارب مؤلمة ومزعجة عايشها وقت العمل، فتكرار هذه الصور العقلية تزعج الشخص وتشعره بالحزن والضيق،

ولهذا كيف نستطيع أن نتعامل مع هذا الاضطراب الذى يؤثر سلبيا على نشاط الشخص؟”.

وتجيب على هذا التساؤل أن هذا الإحساس يمكن إزالته من خلال اتباع عدد من الخطوات :

‎1 – تأكيد أن السعادة لا تكمن فقط في السفر، ولكن هناك مناحٍ أخرى، كالعلاقات الاجتماعية، والزيارات الأسرية، والأعمال الخيرية كلها نشاطات يمارسها الشخص تجدد نشاطه وتكسر الروتين اليومي.

2- تصحيح فكرة أن الأجازة تعني البعد عن الواقع وبالتالي ترتبط في ذهنه بأنه لا راحة إلا مع السفر وأن الوجود في بلده يعني التعب والمشقة، وهكذا يتكون الارتباط الشرطي الذي يجب أن ندركه ونفطن إليه حتى نستطيع التعامل معه.

3 – لا يجب العودة إلى العمل في اليوم التالي مباشرة بعد الرجوع، بل يجب تقسيم الأجازة، كأن يقضي الشخص يومًا أو يومين من الإجازة في بلده للاستمتاع بها.

4 – الحرص على تحديد فترات للراحة اليومية وإجازة نهاية الأسبوع مع الأسرة أو الأصدقاء في أماكن متغيرة، وفي الهواء الطلق إذا أمكن،

وأخيرا يجب أن تسترجع الصور وذكريات الرحلة مع الأهل والأصدقاء وما بها من طرائف وذكريات لطيفة حتى تسترجع الشعور السابق بالراحة، فتتجدد طاقتك وتتغلب على عسر المزاج وتختفي هذه الحالة سريعًا.

المصدر / جريدة الوطن الاخبارية

مشاركة :


رابط مختصر: